الوفد زيادة مرتبات المعلمين في الموازنة الجديدة بعد دعمها ب27 مليار جنيه وتخصيص 7.5 مليار للمعلمين

الوفد زيادة مرتبات المعلمين في الموازنة الجديدة بعد دعمها ب27 مليار جنيه وتخصيص 7.5 مليار للمعلمين
    الوفد زيادة مرتبات المعلمين في الموازنة الجديدة بعد دعمها ب27 مليار جنيه وتخصيص 7.5 مليار للمعلمين
    كشفت لجنة الخطة والموازنة, بمجلس النواب, عن مفاجأة سارة للموظفين بالجهاز الإدارى للدولة؛ حيث وافقت الحكومة, على رصد 27 مليار جنيه «إضافية» لدعم وزيادة الأجور للعاملين بالحكومة والجهاز الإدارى للدولة, بينها 7,5 مليار مخصصة لتحسين دخول المعلمين بالمدارس الحكومية, وذلك فى إطار خطة التطوير الجارية. وقال النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة فى تصريح خاص لـ«الوفد», إن جلستى البرلمان، أمس واليوم (الاثنين)، مخصصتان لمناقشة الموازنة الجديدة, ومؤشرات موازنة 4 سنوات قادمة، والخطة الاستثمارية, وموازنة بعض الجهات مثل الإنتاج الحربى.

    وقال: وفقاً للقوعد, يتلو الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة بالمجلس, كل موازنة بمفردها, على أعضاء المجلس؛ للحصول على الموافقة عليها, قبل الانتقال إلى إلى البند التالى.

    وأضاف أن اللجنة وفرت بالتنسيق مع وزارة المالية, مصادر لتمويل شراء قطع غيار لـ«السكة الحديدية» بمليار جنيه، وتوفير مليار للمستشفيات الجامعية، بما يمكن من دعم المستشفى بالأدوية ومستلزمات التشغيل، وليس كما طالبوا بتوفير 3 مليارات، وتوفير متطلبات الخطوات الأولى للعملية التعليمية، والتى تستطيع الوزارة من خلالها شراء التابلت للطلاب، وعمل الوصلات المدرسية، ورفع مرحلى لرواتب المعلمين من رياض الأطفال وغيرهم.

    وأضاف أن اللجنة تمكنت من توفير موازنة زيادة فى ميزانية الهيئة العامة للاستعلامات لتصل إلى 170 مليون جنيه؛ حتى تتمكن من فتح مقرات لها بدول العالم، بجانب ضخ نصف مليار زيادة لدعم ألبان الأطفال ونصف مليار لجانب من العلاج على نفقة الدولة بشأن جلسات الغسيل الكلوى لتصل قيمة الجلسة إلى 300 جنيه فقط.

    يذكر أن تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب كشف عن المستهدف تحقيقه من أرباح لبعض الهيئات الاقتصادية يقدر بنحو 100 مليار جنيه بزيادة قدرها 16.9 مليار جنيه على المدرج بموازنة السنة المالية الفائتة ،وأشار التقرير إلى تركز حوالى 73% من إجمالى صافى الربح المستهدف فى الهيئة المصرية العامة للبترول وهيئة قناة السويس.

    وتوقع التقرير تحقيق بعض الهيئات الاقتصادية عجزاً عن عملياتها الجارية فى مشروع موازنات السنة المالية يبلغ 13.2 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.3 مليار على المتوقع فى موازنة عام 2017/2018، ويتركز حوالى 92.6% من هذا العجز فى هيئتين فقط هما الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة القومية للسكة الحديد.

    وسجل العجز فى الهيئة القومية للسكة الحديد نحو 5 مليارات و458 مليون جنيه، بينما يبلغ العجز المتوقع فى الهيئة الوطنية للإعلام نحو 6 مليارات و748 مليون جنيه وفى الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية نحو 120 مليون جنيه، وفى هيئة النقل العام بالقاهرة نحو 260 مليون جنيه، وفى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء نحو 187 مليون جنيه، والهيئة الزراعية المصرية نحو 304 ملايين جنيه، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة نحو 272 مليون جنيه.

    وأوضح تقرير اللجنة، أن بعض الهيئات لم تحقق عجزاً فى مشروع موازناتها مثل الهيئة العامة للسلع التموينية وجهاز تنظيم النقل بالقاهرة وهيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
    المصدر جريدة الوفد
    شارك لتعم الفائدة

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج