اذاعة مدرسية عن العلم كاملة ومتنوعة بمقدمة اذاعية رائعة وفقرات أكثر من جميلة

اذاعة مدرسية عن العلم كاملة ومتنوعة بمقدمة اذاعية رائعة وفقرات أكثر من جميلة
    أعزائي الطلاب بجميع المراحل نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن العلم للطلبة والطالبات ابتدائي واعدادي وثانوي تحتوي الاذاعة علي مقدمة اذاعية عن العلم رائعة ومبسطة والكثير من الفقرات التي سوف تذهل معلمك وتجعلك من الطلبة المميزين بين زملائك، وتنمي حصيلتك الثقافية والإذاعية، والأذاعة مقسمة إلي فقرات متعددة ما بين الحديث الشريف والقرأن الكريم وفقرات مسابقات ومعلومات وهل تعلم عن العلم نترككم مع الإذاعة.

    مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

    الحمد لله رب العالمين .. الرحمن الرحيم .. مالك يوم الدين.. الحمد لله الكريم الوهاب .. الحمد لله الرحيم التواب .. الحمد لله الهادي إلى الصواب .. مزيل الشدائد وكاشف المصاب.. الحمد لله فارج الهم .. وكاشف الغم .. مجيب دعوة المضطر .. فما سأله سائل فخاب.. يسمع جهر القول وخفي الخطاب .. أخذ بنواصي جميع الدواب .. فسبحانه من إله عظيم .. لا يماثل .. ولا يضاهى .. ولا يرام له جناب .. هو ربنا لا إله إلا هو .. عليه توكلنا .. وإليه المرجع والمتاب ..

    السيد مدير المدرسة .. معلمينا الأفاضل .. زملائنا الطلاب .. مع إشراقة صباح جديد .. ويوم حافل بالعلم المفيد .. يسعد جماعة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم فقرات إذاعتنا لهذا اليوم وهي بعنوان العلم والتقدم

    قال تعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ). ومع خير بداية القران الكريم يتلوه الطالب ..................... صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ونحن على ذلك من الشاهدين، والآن مع خير الهدي .. هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نستمع إلى حديث نبوي شريف يقدمه لكم الطالب ......................

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم والآن مع الحكمة قال تعالى: " ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً " ، والطالب ....... والآن مع كلمة الصباح بعنوان العلم والتقدم والطالب .........................

    عزيزي الطالب هل تعرف من هو العالم الجليل ابن الهيثم هذا ما سنتعرف عليه اليوم مع الطالب وفقرة علماء مسلمون علموا العالم .................... والآن مع فقرة هل تعلم والطالب .........................................ونختم إذاعتنا اليوم بسؤال وجواب والطالب .........................................

    فقرات اذاعة مدرسية عن العلم " القرآن الكريم "

    القرآن الكريم
    قال تعالى: [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) ](سورة: العلق)

    فقرات اذاعة مدرسية عن العلم "الحديث"

    عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ " (رواه ابن ماجه وصححه الألباني)

    فقرات اذاعة مدرسية عن العلم " الحكمة "

    أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره

    كلمة صباحية عن العلم والتقدم 

    يُعتبر العلم حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة، فلو لم يكن العلم لما كان التقدّم، إذ يُعزى سبب هذا التطوّر الهائل الذي حصل في التقنيّات التي تشمل المجالات المختلفة إلى التقدّم العلميّ، أمّا الحقيقة التي لا يمكن إنكارها فهي أنّ القادم مذهل أكثر؛ فمهما توصَّل الإنسان إلى تقنيات مذهلة، يبقى المستقبل أكثر إذهالاً، ذلك أن خيال الإنسان لا يتوقف عن العمل، والأفكار التي كانت يوماً ما تعتبر خيالاً صارت اليوم حقيقة، والأفكار التي تعتبر الآن خيالاً، ستكون يوماً ما حقيقة هي الأخرى، فكلّ ما يحتاج إليه الإنسان من أجل الاستمرار، والتقدّم، والنجاح هو فقط الاستمرار في طلب العلم ومحاولة توظيفه بالشكل النافع الذي يخدم البشرية ويحقّق أهدافها.

    معلومات عامة للاذاعة المدرسية عن العلم 

    علماء مسلمون علموا العالم
    ابن الهيثم: عالم فـــذ ذائع الصيــت، له إنجازات هائلة في عدة مجالات في الرياضيات, الفيزياء, طب العيون, علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965 م وانتقل ابن الهيثم للقاهرة حيث عاش أغلب أيام حياته، واستطاع بعلمه بالرياضيات تنظيم فيضان النيل، وأمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره، ولكن كانت بعض أفكاره مستحيلة التنفيذ في ذلك الوقت، وعدل عنها، ولكن خوفًا على حياته من الحاكم الجائر ادعى الجنون، وأجبر على الإقامة في منزله حيث كرس حياته للبحث العلمي وابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها :

    • أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت، كما يقال أن الفضل يعود إليه في مبادئ اختراع الكاميـرا، وكان أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

    • كانت من اهتمامات ابن الهيثم الأثيرة علم الفلك، حيث كتب فيه عددًا من الكتب، وقام برصد عدد من الكواكب، ومن أهم اسهاماته في هذا المجال توصله إلى طريقة جديدة لتحديد ارتفاع القطب، وكذلك وضع نظرية حول تحركات الكواكب، وحتى الآن لازال لهذه النظرية أثرًا كبيرًا على علم الفلك، ويوجد في فينا بالنمسا طاولة تم صنعها بألمانيا عام 1428 وعليها رسم لحركات الكواكب السيارة، وذلك تبعًا لنظرية ابن الهيثم، وكذلك اكتشف ابن الهيثم أن كل الأجسام السماوية بما فيها النجوم الثابتة لها اشعة خاصة ترسلها ماعدا القمر الذي يأخذ نوره من الشمس.

    • استغل ابن الهيثم براعته في الرياضيات وطبق الهندسة والمعادلات والأرقام لحل المشاكل الفلكية، والمعادلات التكعيبية، وأيضًا وضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانات المائلة، والقطاع الدائري والقطعة الدائرية.
    • لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه

    • لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر .. أعماله ترجمت الى عدة لغات عالمية.
    توفي ابن الهيثم عام 1040 م في مدينة القاهرة بمِصـر ، وهو في 75 من عمره .

    فقرة هل تعلم لاذاعة مدرسية عن العلم 

    أن العلم من دون ضمير هلاك للروح وأن العلم نجح فى الوصول إلى معظم الشرور ولكنه فشل فى إيجاد علاج لأسوء هذه الشرور وهو اللامبالاة تجاه النفس البشرية، وأن الله عز وجل لم يأمر النبي صلي الله عليه وسلم بالإستزادة من أى شئ إلا من العلم، قال تعالي: [ وقل ربي زدني علماً ] (طه : 114)

    فقرة سؤال وجواب للاذاعة المدرسية عن العلم

    من هو اينشتاين ؟
    ألبرت اينشتين عالم فيزيائي عبقري قضى حياته في محاولة لفهم قوانين الكون . وكان يقوم بعمل التجارب داخل عقله ومعمله . ولم يكن احد يفهم شيئا عن نظريته النسبية أو تطبيقاتها ولكن الجميع اقـر بمنطقها. فقد جاءت النظرية النسبية الخاصة لتحير العلماء وتغير مفاهيم الفيزياء المعروفة.

    وآينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال إن الكون الذي نعيشه ذو أربعة إبعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته . والإنسان يستطيع تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج إلى قدرات تخيلية إضافية . أما البعد الرابع وهو الزمن فهو أصعب وأعقد إذ لا يمكن رؤيته , لكننا نعيشه وندركه في الوجود.
    شارك لتعم الفائدة

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج