أقوي موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر doc كامل الفقرات لجميع المراحل التعليمية الرابع والخامس والسادس الابتدائي والاعدادي

أقوي موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر doc كامل الفقرات لجميع المراحل التعليمية الرابع والخامس والسادس الابتدائي والاعدادي
    موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر
    موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر 
    أعزائي طلاب جميع المراحل التعليمية نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر للصفوف الرابع والخامس والسادس الأبتدائي وكذا المرحلة الأعدادية بمراحلها الثلاث، وهو موضوع هام جدا ومتوقع في امتحانات نهاية العام، نظرًا لما يمثله النيل من أهمية استراتيجية لمصر ولأبنائها، نقدم لكم اليوم في موضوع التعبير الفقرات كاملة من عناصر ومقدمة وخاتمة ويتوسطهم مجموعة من الأستشهادات المختلفة عن نهر النيل من أبيات شعرية وأحاديث شريفة وآيات قرانية.

    عناصر موضوع تعبير عن نهر النيل


    1. مقدمة عن نهر النيل
    2. أهمية نهر النيل عند القدماء المصريين
    3. عدد الدول الذي يمر عليها نهر النيل
    4. واجبنا نحو نهر النيل

    مقدمة موضوع تعبير عن عن نهر النيل

    مما لا شك فيه أن لنهر النيل أهميات كبرى فدائماً كنا نردد مقولة "مصر هبة النيل" والمعنى الحقيقي لهذه الجملة أنه إذا لم يمر نهر النيل من مصر لما كانت مصر موجودة الآن ، فنهر النيل نعمه كبير من نعم الله سبحانه وتعالى الذي وهبها الله لإحدى عشر دولة إفريقية مر منها نهر النيل داخل القارة السمراء بداية من بحيرة فيكتوريا الموجودة في إثيوبيا وحتى مصر لذلك سنتحدث في هذا الموضوع عن نهر النيل وأهميته عند المصريين القدماء وعدد الدول التي يمر منها نهر النيل وواجبنا نحو نهر النيل العظيم .

    موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه للصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائي

    أهمية نهر النيل عند القدماء المصريين, كان لنهر النيل أهمية كبيرة عند القدماء المصريين فالقدماء المصريين عاشوا علي الزراعة والصناعة والهندسة العمرانية وكان يساعدهم في ذلك نهر النيل بوفرة مياهه العظيمة التي كان يمدها للمصريين القدامى عن طريق الفيضان الذي قدمه الله للمصريين كل عام.

    وكانت هناك خرافة عند المصريين القدماء وهى تقديس نهر النيل تحت إسم الإله حابي والذي كان يمدهم بالخيرات والعطاء في منظور الفراعنة القدامى لذلك كانوا يقدمون له كل عام فتاة ويلقيها في نهر النيل وتكون هذه الفتاة من أجمل الفتيات المصرية ويزينها ويقدمها له كهدية حتى يمدهم بالعطاء في كام عام.

    وتغير هذا عندمت جاء الفتح الإسلامى وقضى على هذه الخرافة التي راح ضحيتها العديد من الفتيات المصريات ، وكانت مصر في ذلك التوقيت يوجد بها وفرة زراعيه لا مثيل لها حيث أن الخليفة عمر بن الخطاب طلب العون في عام الرمادة وهذا العام الذي أصاب فيه المسلمين بالجوع والقحط وكان في بلاد الحجاز فقام على الفور عمرو بن العاص بإرسال مدداً للخليفة كان أوله عند عمر بن الخطاب وآخرة كان عند عمرو بن العاص وهذا يدل على أن مصر في ذلك التوقيت كان يوجد بها وفرة زراعية كانت تعتبر من أغنى دول العالم في ذلك التوقيت .

    الدول التي يمر منها نهر النيل

    يمر نهر النيل من إحدى عشر دولة في القارة السمراء "قارة إفريقيا" وهم:
    1. إريتريا
    2. أوغندا
    3. إثيوبيا
    4. السودان
    5. جمهورية الكونغو الديمقراطية
    6. جنوب السودان
    7. بوروندي 
    8. تنزانيا
    9. رواندا
    10. كينيا
    11. مصر
    ويبدأ نهر النيل من إثيوبيا وهو في مرحلة الشباب لينتهي في مصر وهو في مرحلة الشيخوخة ويصب في البحر الأبيض المتوسط.

    دول حوض النيل
    دول حوض النيل

    استشهادات موضوع تعبير عن نهر النيل

    ذكر نهر النيل في العديد من الأحاديث وأشير إليه في آيات كثيرة وتغني به الشعراء ونذكر لكم اليوم قطوف من هذه الاستشهادات لكي تدعم بها موضوعك، حيث ذكر الله نهر النيل في القران في قوله تعالى: (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي).

    وفي قصة سيدنا موسي حين أوعز الله إليها أن تلقي ابنها في الماء.. كما قال تعالي
    " أن اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي"

    وقد وصف العديد من القادة نهر النيل فهذا عمرو بن العاص يصف مصر ونهر النيل قائلا : 
    ” مصر تربة غبراء وشجرة خضراء طولها شهر وعرضها عشرة يخط وسطها نهر ميمون مبارك الروحات يجري بالزيادة والنقصان”

    تحدث كذلك المؤرخ اليوناني هيرودوت عن عظمة نهر النيل فقال ” ان مصر هبة النيل “.
    وهذا الشاعر احمد شوقي ينظم قصيدة كاملة في حب نهر النيل نذكر لكم منها أول بيتين قائلا فيهم:

    النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ والجنة ُ شاطئه الأخضرْ 
    ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ !

    واجبنا نحو نهر النيل

    نهر النيل من النعم العظيمة التي وهبها الله سبحانه وتعالي لـمصر حيث أن نهر النيل المصدر الرئيسي لمياه الشرب وأيضا في الزراعة والعديد من الأشياء التي يستخدمها المصريون لمساعدتهم في قضاء حاجتهم ، ولكن المصريين لم يحافظوا على تلك النعمة العظيمة التي وهبها الله للمصريين حيث أن أهرامات مصر في القديم كانت على ضفاف نهر النيل ولكن تعرض نهر النيل لبعض الزوال ليضيق النهر ويصبح كما هو الآن.

    وفي إتفاقية دول حوض نهر النيل تم توزيع حصص نهر النيل لينال مصر حصصها وهم أقل من 60 مليون نسمة ولكن أصبح عدد سكان مصر الآن يفوق الـ 100 مليون نسمه الأمر الذي يجعل مصر الآن في خطورة بسبب تعرضها للجفاف في بعض المناطق إذا لم تحل تلك الأزمة ، ويجب علينا كمصريين أن نحافظ على نهر النيل ولا نلقي فيه القمامة والحيوانات الميتة حتة تظل مصر هي هبة النيل كما كانت .

    موضوع تعبير عن نهر النيل يوتيوب

    في هذه الفقرة نقدم لكم موضوع تعبير اضافي عن نهر النيل ولكن علي شكل فيديو في حال أحببت أن تحفظ هذا الموضوع علي هاتفك علي شكل فيديو

    خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

    في نهاية موضوعنا اليوم نتمني من الله أن يحافظ علي نيلنا ويجعله متجدد العطاء، وأتمني من أخواتي وأخواتي المصريين البعد عن تلويث نهر النيل من خلال إلقاء القاذورات وخلافه من المواد التي تعكر مائه الجميل.

    تحميل موضوع تعبير عن نهر النيل doc

    في نهاية المقال نتمني أن يكون الموضوع قد أعجبكم .. لا تبخل بتعليق أسفل المقال ، ولتحميل الموضوع كاملا بصيغة جاهزة للطباعة أضغط هنا
    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق