«التعليم»: استئناف امتحانات الفصل الدراسي الأول الأربعاء.. وبدء «التراكمية» الأحد

«التعليم»: استئناف امتحانات الفصل الدراسي الأول الأربعاء.. وبدء «التراكمية» الأحد
    >
    تستأنف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأربعاء، امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل عقب انتهاء إجازة أعياد الميلاد المجيد، كما يبدأ طلاب الشهادة الإعدادية امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك طلاب الصف الأول الثانوي بالنظام الجديد التراكمي، الأحد المقبل، الامتحانات التجريبية الأولى وتستمر حتى 24 من يناير الجاري.

    وتستمر الإدارات التعليمية في التواصل مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى لاستلام أسئلة الامتحانات بنظام بنوك الأسئلة، لتتولى عملية الطباعة والنقل والصندقة حتى توصيل الامتحانات للمدارس.

    وأكدت الوزارة أن الامتحان بنظام الكتاب المفتوح «open book»، حيث يسمح للطلاب باصطحاب الكتب داخل اللجان للمواد الأساسية، وشددت الوزارة على الإدارات التعليمية بالإشراف على أعمال تقدير الدرجات داخل المدارس، مع التنبيه على تسجيل غياب الطلاب بدقة، وانتظام وتحرير استمارة غياب لكل طالب تخلف عن أداء الامتحان.

    وشددت الوزارة على الإدارات التعليمية بأن تهتم بموافاة الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بتقرير إحصائي عن نسب الحضور والغياب للطلاب عن كل يوم امتحاني، مشيرة إلى أن هذه الامتحانات ستكون امتحانات تجريبية، ولن يتم احتساب أي من نتائجها ضمن نتيجة الطالب في امتحانات نهاية العام الدراسي، وسيجري احتساب النتيجة النهائية لدرجات الطالب في الصف الأول الثانوي العام الدراسي الحالي، في ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

    وعلى صعيد آخر، أعلنت حملة «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم» الإلكترونية، عن غلق باب التقدم بغالبية المدارس الخاصة والدولية للراغبين في الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال بهذه المدارس بالمخالفة لقرارات الوزارة، حيث تراوح سعر الأبليكشن بين 500 و1000 جنيه.

    وقالت عبير أحمد، مؤسس الحملة، في تصريحات صحفية، رداً على منشور وزارة التربية والتعليم الخاص للإدارات التعليمية بإلزام المدارس الخاصة ببدء التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال من 1 يونيو إلى 30 يونيو 2019، إن «القرار الصحيح دائما يأتي متأخرا وكان يجب على الوزارة تعميمه على المديريات التعليمية قبل أن تعلن هذه المدارس فتح باب التقدم»، مشيرة إلى أن القرار يتضمن عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقدم «الأبلكيشن».

    ولفتت إلى أن القرار جيد ودائما اتحاد أمهات مصر طالب مرارا وتكرارا بهذا القرار الذي يعد استجابة لمطلب أولياء أمور الاتحاد، ورغم أنه متأخر إلا أن على الوزارة إلزام هذه المدارس بتطبيق القرار وإحالة المخالفين للتحقيق.

    وكانت وزارة التربية والتعليم عممت منشورًا على المديريات التعليمية، بشأن التقدم للمدارس الخاصة، يحدد مواعيد بدء التقديم، ويشدد على عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقديم، ونبه المنشور على ضرورة الالتزام بأن يبدأ التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال من 1 يونيو 2019 إلى 30 يونيو 2019، وكذلك عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابلة استمارة التقدم.

    كما تضمن المنشور أن تقوم الإدارة التعليمية بتشكيل لجان للإشراف على قبول الطلبات بالمدارس الخاصة، وما تم من إجراءات قبول بالمدارس الخاصة قبل التاريخ المحدد يعتبر ملغيا ولا يعتد به من قبل الإدارة التعليمية، وكذلك إعطاء مقدم الطلب للالتحاق إيصالًا باستلام الأوراق.

    كما نص على إلزام المدارس الخاصة بإعلان المصروفات في مكان واضح، وعدم تقاضي أي مبالغ مالية خلاف المصروفات التي تم حسابها من قبل التوجيه المالي والتعليم الخاص بالإدارة.

    المصدر جريدة المصري اليوم

    إرسال تعليق