وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي
توعد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الممتنعين عن سداد مصرفات الدراسة،وقال وزير التعليم، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، إن المدارس اليابانية مشروع رئاسي يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتابعه متابعة شخصية، واستثمرت فيه الدولة المصرية كي تقدم نموذجًا راقيًا لتعليم مصري بالنظام الجديد مع أنشطة "التوكاتسو" اليابانية التي تساعد على بناء شخصية الطفل كما في اليابان.

وأضاف الوزير، أنه تم افتتاح 35 مدرسة بالمحافظات في 22 سبتمبر 2018 بتمويل مصري كامل، وتم تدريب المعلمين مع توافد دفعات إلى اليابان؛ للتدريب المكثف على أنشطة "التوكاتسو".

وأشار إلى أنه بعد بدء الترم الثاني تواترت المعلومات عن قيام بعض أعضاء مجالس الأمناء أو بعض أولياء الأمور بإثارة معلومات مضللة، وحض الآخرين على الضغط على الدولة من أجل عدم تسديد مصروفات الترم الثاني.

وصحح الوزير عدة معلومات خاطئة على النحو التالي:

1 - لا يوجد مدربين "توكاتسو" داخل المدارس اليابانية من الأساس، فأنشطة الـ"توكاتسو" يقوم بها المعلمون تحت إشراف المدربين والخبراء اليابانيين، ويزور الخبراء اليابانيون المدارس للتقييم مرتين في الشهر علي الأقل.

2 - المدربون يزورون المدارس كل أسبوع.

3 - يراجع الخبراء اليابانيون أداء المعلمين بشكل دوري والتقارير المقدمة تشير بأن الأداء جيد جدا.

4 - لا يوجد وجبات تقدم في المدارس اليابانية، إلا أن أنشطة الـ"توكاتسو" تقوم علي تعليم الطفل النظافة وآداب الطعام وهو ما يحدث في المدارس.

5 - لا يوجد مطابخ بالمدارس لإعداد الوجبات من الأساس.

6 - التجهيزات غير الواردة حاليًا لا تخل بالعملية التعليمية للمرحلة العمرية بالمدرسة مثل معامل الكمبيوتر أو اللغات، وأن الدراسة في الصفوف KG1، KG2، P1 لا تتطلب معمل علوم أو كمبيوتر ولذلك لم نجهز هذه المعامل في هذا التوقيت للحفاظ على الموارد والأصول وسوف تدخل المدارس في الوقت المناسب لاستخدامها، أما بخصوص التجهيزات الأخرى مثل المناطق الخضراء جاري تنفيذها وتم تجهيز أكتر من 60% من المدارس أثناء إجازة نصف العام.

7 - أمَّا عن الأجهزة الخاصة بهيئة التدريس مثل الكمبيوترات وأجهزة التصوير فقد تم التعاقد عليها وبدأ توريدها المدارس إلا أنها لا تخل بالعملية التعليمية، وقد جاءنا من مدرسة أسوان منذ دقائق (على سبيل المثال) ما يلي: استلامهم الآن 4 أجهزة كمبيوتر بمشتملاتهم، وماكينة تصوير، و6 مبردات مياه بزجاجاتها، و4 شاشات تفاعلية 65 بوصة بالإضافة إلى 4 حامل تعليق معدني، و4 أكتيڤ كونكت.

8 - أثناء التقديم للالتحاق تم شرح كل التفاصيل والتي علم بها أولياء الأمور بشكل إجباري ووافقوا عليها قبل إدخال بيانات الطفل.

9 – تم شرح أن خدمة الباص وشركة الرواد قامت بإرسال مندوب لبعض شركات النقل؛ للتعاقد مع أولياء الأمور بشكل مباشر.

10 - تشمل المصروفات قسط أول 4000 جنيه، وقسط ثاني 4000 جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنية أنشطة لتغطية المستهلكات في الفنون.

11 - التطبيق على الموبيل والذي تم دفع قيمته أول العام "قيمة الاشتراك 200 يدفع مرة واحدة"، سيتم تفعيله قريبًا جدًا وقد تأخر لأنه كان يحتاج استيفاء البيانات الأولية.

وقال الوزير إن 100 طفل جديد تم التحاقهم بدءًا من الفصل الدراسي الثاني.

وأكد أن الوزارة تقدم خدمات ممتازة في هذه المدارس الرائدة، وتتابع جودة الخدمة التعليمية، وتستجيب لكل الطلبات المنطقية والمشروعة لأولياء الأمور، مؤكدا على أن الوزارة لا تقبل دعوات إضراب أو دعوات عدم دفع المصروفات المتعاقد عليها، ولولي الأمر الحق في نقل الابن أو الابنة إلى مدرسة أخرى إذا رأى ذلك ولكن ليس من حقه فرض ما يراه مناسبا كمصروفات للمدرسة، وبالتالي صدرت التعليمات إلى إدارة المدارس اليابانية "بفصل أي طالب لم يسدد المصروفات بعد فترة السماح وتحويل ملف الطالب إلى أقرب مدرسة حكومية".

المصدر جريدة الجمهورية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق