بالقانون توحيد امتحانات صفوف النقل علي مستوي جميع مدارس الإدارة

بالقانون توحيد امتحانات صفوف النقل علي مستوي جميع مدارس الإدارة
    توحيد امتحانات صفوف النقل
    توحيد امتحانات صفوف النقل

    ليس هناك مايمنع من توحيد وضع امتحانات صفوف النقل على مستوى جميع مدارس الادارة الواحدة مع وجود لجنة نظام ومراقبة خاصة بكل مدرسة على حدها ،وإن وضع امتحانات التيرم لصفوف النقل هو اختصاص اصيل من اختصاصات التوجيه الفني .
    وفي حالة تعذر توحيد وضع امتحانات النقل على مستوى جميع مدارس الادارة الواحدة يكلف كل موجه فني متابع بوضع الامتحان للمدارس التي يتابعها .وعدم تكليف المعلمين بوضع تلك الامتحانات .

    أ/ عماد دهيس # ردا على مايشاع من :-
    -عدم قانونية توحيد وضع امتحانات صفوف النقل لمدارس الادارة الواحدة.
    - الزام المعلمين فقط دون التوجيه الفني بوضع امتحانات صفوف النقل .

    نوضح الامور بالادلة القانونية بسرد مبسط لها كما يلي :-
    حيث حدث لبس وسوء فهم لعبارة ("عقد الامتحانات على مستوى المدرسة " والتي تعني ان لجنة النظام والمراقبه تكون على مستوى المدرسة فقط وليس على مستوى الادارة ).الواردة بالقرارات الوزارية المنظمة للتقويم الشامل المعمول بها ،حيث تم تأويلها والاعتقاد بالخطأ بانها تعني " الزام وضع الامتحانات من مدرسي او موجهي المدرسة فقط وعلى مستوى المدرسة فقط ".ونصحح هذا اللبس فيما يلي :-

    جميع القرارات الوزارية المنظمة للتقويم الشامل لم تتضمن نصا صريحا اوالزاميا لمعلمي المدارس دون التوجيه الفني بوضع امتحانات صفوف النقل وانما تضمنت ان تلك الامتحانات تعقد على مستوى المدرسة بمعنى ان لجنة النظام والمراقبه تكون على مستوى المدرسة فقط وليس على مستوى الادارة .

    ولم تذكر من بعيد او من قريب ان وضع الامتحان يجب ان يكون من المدرسة
    اوعلى مستوى المدرسة ، في حين تلزم المادة 7 من القرار الوزارى رقم 99 في 2/3/2014 بشأن ضوابط التوجيه الفني ، الزمت التوجيه الفنى بوضع امتحانات صفوف النقل حيث تنص تلك المادة على ان :-

    (فيما يكلف مدير عام الإدارة التعليمية الموجه الأول بوضع امتحانات صفوف النقل).
    ومما يؤكد عدم وجود ما يمنع من توحيد وضع امتحانات النقل على مستوى جميع مدارس الادارة الواحدة ان
    القرارات الوزارية المنظمة لعملية التقويم الشامل لمرحلة التعليم الاساسي ( الابتدائية والاعدادية) نصت على مايلي :-
    1- المادة 25 من القرار الوزاري رقم 377 في 10/10/2017بشان اعادة تنظيم التقويم الشامل في مرحلة التعليم الاساسي ( الابتدائية والاعدادية).

    (تُعقد امتحانات صفوف النقل اعتبارا من الصف الثاني الابتدائي، حتى الصف الثاني الاعدادي على مستوى المدرسة).
    2- المادة 5 من القرار الوزارى 360 لسنة 2018 بتاريخ 5/9/2018 الخاص بتنظيم التقويم الشامل للمرحلة الابتدائية وهو اخر قرار وزاري منظم للتقويم الشامل .

    ( تُعقد امتحانات صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي -اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي -على مستوى المدرسة).

    ومما سبق يتضح ان :-
    أ- لجنة النظام والمراقبه لامتحانات صفوف النقل تكون على مستوى المدرسة فقط وليس على مستوى الادارة .
    ب- ليس هناك ما يمنع من توحيد وضع الامتحان على مستوى صفوف النقل لجميع مدارس الادارة الواحدة بواسطة التوجيه الفني .
    حيث انه لاتعارض مطلقا بين مارد فى البند ( أ ) والبند (ب).

    وفي حالة تعذر توحيد وضع امتحانات النقل على مستوى جميع مدارس الادارة الواحدة يكلف كل موجه فني متابع بوضع الامتحان للمدارس التي يتابعها .وعدم تكليف المعلمين بوضع تلك الامتحانات .

    # مع العلم ان في غالبية محافظات الجمهورية التوجيه الفني المختص هو من يضع امتحانات صفوف النقل . للتقليل من عدد نسخ الامتحان الكثيرة لنفس المادة وبالتالي التقليل من الاخطاء المحتملة ومنعا لتسريب الامتحان والحفاظ على سريته وتحقيقا لمبدأ الشفافية والمصداقية وابعاد مدرسي الدروس الخصوصية عن وضع تلك الامتحانات ومنع استعراض القوى بينهم ولاخراجها فى احسن صورة من حيث الاخراج الفني والطباعة الجيدة.

    ولتحقيق العدالة والجودة فى مستوى الامتحان بحيث يحتوي على مايناسب يناسب جميع فئات الطلاب منخفضي ومتوسطي ومرتفعي المستوى التحصيلي ويكون بصفة عامة فى مستوى الطالب ذوالمستوى التحصيلي المتوسط ويناسب طلاب الريف والمدن فى نفس الوقت .




    إرسال تعليق