تستعد وزارة التربية والتعليم ، لإعلان خطة عودة الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-  2021، والتي من المقرر أن يتم الإفصاح عن ملامحها وأطرها الأساسية يوم الثلاثاء القادم الموافق 8 أغسطس .

وقد راعت خطة عودة المدارس مجموعة من الاجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس كورونا المستجد، خاصة في ظل بعض التحذيرات من خطورة عودتها بنفس طريقتها في السنوات الماضية، لأن الأمر يشكل خطورة حقيقية على الطلاب وجميع المشاركين في العملية التعليمية، بجانب المناشدات التي يقوم بها أولياء الأمور من خلال صفحات التواصل الاجتماعي ، والتي طالبوا فيها بتأجيل الدراسة أو إحكام خطة عودتها من الناحية الصحية ، حرصا على مصلحة أبنائهم، وهو الأمر الذي راعته وزارة التربية والتعليم- من خلال المشاركين في وضع خطة العودة-  والتي اشتملت على مجموعة من الأليات التي يمكن من خلال تطبيقها تخفيف حدة الخطورة على الطلاب ، ومنها :

** تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول ، وذلك من خلال تقسيم حضور طلاب المدرسة الواحدة، ومن ثم استخدام كافة الفصول لطلاب المرحلة " الحاضرة".

** تخصيص بوابات للحضور وأخرى للانصراف ، ومنع انتظار أولياء الأمور لأبنائهم خارج أسوار المدرسة .

** غلق التكييفات والمراوح داخل الفصول، والاكتفاء بمنافذ التهوية الطبيعية " الشبابيك والأبواب"

**  مخاطبة المدارس بتقليل اعداد الطلاب داخل الأتوبيس غلى النصف، بحيث يستطيع كل طالب الجلوس على مقعدين متجاورين.

** صرف الطلاب من المدرسة في جدول زمني ، حيث يتم خروج طلاب كل فصل على حدة .

** قياس درجة حرارة الطلاب قبل دخول المدرسة في الصباح ، وعدم السماح بدخول من تكون درجة حرارته مرتفعة عن المعدلات الطبيعية .

** مخاطبة الجهات المعنية بفض الاسواق المحيطة بالمدارس ، وعدم السماح للباعة الجائلين بالتواجد في محيط المدرسة.

** دراسة عمل منصات داخلية في المدرسة الخاصة، يستطيع من خلالها الطلاب التواصل مع المعلمين الكترونيا.

** إلغاء طابور الصباح وحصص الأنشطة، لمنع احتكاك الطلاب والتواجد في أماكن مزدحمة .

** زيادة جرعة النظافة والتطهير في المدارس، وخاصة دورات المياه، التي سيتم وضع علامات استرشادية عليها لمنع تزاحم الطلاب بداخلها، وتخصيص أحمد عمال المدرسة لدخول وخروج الطلاب .

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    لما يبقي في عمال في المدرسه من أصله

  • 👤 البرنس

    عمال المدرسة.أين هم عامل فقط ومعوق (تخلف) الحكومة مانعة التعيين الكثافة أكثر من ثمانين والمعلمين فيهم عجز والعمال فيهم عجز ( إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع)