الهمزة المتطرفة هي همزة من ضمن همزات القطع وتكون في آخر الكلام، ويتم كتابتها على الألف والواو والياء أو على السطر حسب حركة الحرف الذي يسبقها، فمثلا كلمة طواريء ومثال على كلمة بها همزة متطرفة وبها ضمة (كفؤ - ويجرؤ)، الهمزة المتطرفة التي تأتي بعد حرف ساكن (بكاء)، المدرس بوك يشرح لكم بطريقة مبسطة الهمزة المتطرفة وأمثلة على ذلك.

الهمزة المتطرفة

 يأتي قبل الهمزة المتطرفة حرف ساكن وفي موضع آخر يكون حرف متحرك، إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة حرف ساكن يكون هذا الحرف مضموم أو مكسور أو مفتوح، في هذه الحالة يتم كتابة الهمزة المتطرفة على السطر منفردة، ومثال على ذلك ( حياء/ جزءٌ/ جزءٍ/ جزءَ) .


موضع الهمزة المتطرفة التي قبلها حرف متحرك، يتم كتابتها فوق حرف يتناسب مع النطق والحرف الذي يأتي قبلها، مثال على ذلك ( بدأ- لم يبدأ/ يجرؤ- لم يجرؤ) .


شرح الهمزة المتطرفة بشكل مبسط ومختصر

  • إذا كان الحرف السابق للهمزة مكسور يتم كتابة الهمزة على الياء، الياء الغير منقوطة مثال على ذلك كلمة (شاطئ - مليء يمتلئ - طوارئ).

  • أما إذا كان الحرف السابق للهمزة المتطرفة مضموم يتم كتابته على حرف الواو مثال على ذلك كما ذكرنا سابقا (تكافؤ - تباطؤ).

  • أما في حال كان الحرف الذي قبلها مفتوح تكتب الهمزة المتطرفة على الألف ومثال على ذلك (قرأ ).

  • أما في حال كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة ساكنا يتم كتابة الهمزة على السطر مثال على ذلك (بكاء - حياء - بناء).

  • الهمزة المتطرفة توضع في مواضع مختلفة في الكلمة مثلا كلمة (جاءت) أو كلمة أساءت، نلاحظ ان الهمزة المتطرفة كتبت بشكل مختلف بمعنى انها ليست واضحة في الكتابة فكثيرا ما تكون آخر الكلمة أو على السطر منفردة في كلمة (جاءت) كتبت في المنتصف.

  • في حال كان الحرف تنوين كلمة تحتوي على ألف مد، يتم كتابة الهمزة المتطرفة على الصف ويوضع فوقها تنوين فعند النطق تشعر أنك تنطق نون لكن هي تنوي ومثال على ذلك ( حياءً - بناءً).

  • أما في حالة كانت الكلمة بها حرف من حروف الفصل يتم كتابة ألف التنوين بعد الهمزة المتطرفة مثال على ذلك كلمة (جزءاً ).

  • موضع الهمزة المتطرفة وسط الكلمة تسمى تلك الهمزة همزة على نبرة ويتم وضعها في حال كان الحرف الذي قبلها حرف من حروف الوصل ومثال على ذلك كلمة ( عبئاً ) .

الهمزة المتوسطة

  • وجود الهمزة المتوسطة على الواو، في هذه الحالة تكون الضمة أقوى من الفتحة والسكون، فمثلا كلمة شؤون وكلمة رؤوس الهمزة مضمومة وسبقها حرف مضموم.

  • الهمزة المتوسطة تاتي اذا كان سبقها حرف ساكن أو كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مضموم مثال على ذلك  (مسؤول مشؤوم بؤبؤ تؤذي).


تمارين محلولة علي الهمزة المتطرفة

قم بحل التدريبات التالية للتأكد من أنك فهمت الشرح الذي تم تقديمه عن الهمزة المتطرفة:


س:- في المثال التالي كلمة بها همزة متطرفة قم بذكر سبب كتابتها بهذا الشكل (قارئ)

ج:-  قارئ الهمزة المتطرفة مكتوبه على الياء لأن قبلها حرف مكسور.


س:- الهمزة مكتوبة على الواو اذكر السبب كتابتها بهذا الشكل.

ج:- لأن الحرف الذي قبلها مضموم.


استخرج الهمزة المتطرفة من القطعة التالية

تسعى دول العالم في ترشيد استهلاك الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية التي أصبحت شيء رئيسيا في بعض المؤسسات على مستوى العالم،   فقد أنعم الله علينا بمصدر طاقة طبيعي وهو ضوء الشمس الذي يمكن استغلاله في زيادة مواردنا الاقتصادية، فالشمس تضيء الأرض و تمدنا بالدفء في فصل الشتاء وتعطينا فيتامين دال المهم لصحة عظامنا، ضوء الشمس مصدر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، لذلك تنشئ الدولة محطات توليد كهرباء بالطاقة الشمسية. 


الحل ( ضوء/ شتاء/ كهرباء/ دفء/ شيء/ رئيسيا/ تضيء)



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق