ورقة عمل حرف الراء في مادة اللغة العربية لأطفال الروضة والحضانة، يعتبر حرف الراء الحرف الرابع من الحروف الأبجدية العربية، حيث أنه يمكن أن يأتي في أول الكلام أو آخره أو منتصفه، حيث أنه من المهم جدًا تعريف الطفل لجميع الحروف الأبجدية ولكن ليس شرطًا أن يستوعب جميع الحروف مرة واحدة بل أن قدرات الطفل العقلية تجعله يتعلم الحروف رويدًا رويدًا، يخطئ ويصيب، ويخطئ ويصيب لكنه يصل في النهاية إلى إتقانها، وسوف نضع لكم في هذا المقال بعض أوراق عمل حرف الراء التي تساعد طفلك على استيعاب الحرف بسهولة وإتقانه.

حرف الراء للأطفال

حرف الراء هو الحرف العاشر من ضمن حروف الهجاء ال 29، حيث ينطق من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة قريبًا من مخرج النون، ليس هناك قاعدة عامة معينة لتعليم طفلك الحروف الأبجدية، حيث أن درجة استيعاب الأطفال ليست واحدة فكل طفل تناسبه طريقة لا تناسب طفل آخر وهكذا.

أماكن نطق حرف الراء

يأتي حرف الراء في أول الكلمة، وأوسطها، وآخرها والأمثلة على ذلك كثيرة منها:

  • من ضمن الكلمات التي يتم فيها ذكر حرف الراء في بداية الكلمة: ربيع، رياح، ريشة، رحلة.
  • من ضمن الكلمات التي يتم فيها ذكر حرف الراء في وسط الكلمة: قرد، أرنب، مروحة، شجرة.
  • من ضمن الكلمات التي يتم فيها ذكر حرف الراء في نهاية الكلمة: أخضر، قمر، سرير، مصر، جزر.

أوراق عمل حرف الراء PDF

للتحميل اضغط هنا

حركات حرف الراء ونطقها " فتح - ضم - كسر - سكون " 

أيضًا يأتي حرف الراء في الكلمة بحركات مختلفة فمثلًا يأتي غما مكسورًا أو مفتوحًا أو مضمومًا ويأتي مشددًا ويأتي منونًا والأمثلة على ذلك كثيرة:

  • يأتي حرف الراء مفتوحًا في أول الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي( رَ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: رَحيق، رَغيف، رَحيم، رَسم.
  • يأتي حرف الراء مكسورًا في بداية الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي( رِ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: رِمال، رِيم، رِسالة، رِيشة.
  • يأتي حرف الراء مضمومًا في بداية الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي( رُ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: رُعب، رُمان، رُويدا.

أوراق عمل حرف الراء كاملة للاطفال 






 

 

نصائح عند تعلم الاطفال حرف الراء                                                                                     

يجب مراعات قدرات الطفل العقلية بمعنى أنه يجب استخدام كلمات سهلة على لسان الطفل ومفهومة بالنسبة له وسهلة في النطق، والأفضل اختيار كلمات يتعرض لها في حياته اليومية بكثرة حتى يسهل على الطفل الحفظ.

يجب عند تعليم الطفل أي حرف بصفة عامة تكرار الحرف كذا مرة بحيث يثبت في ذهنه، وبتعد عن القسوة والعقاب في حالة إذا أخطأ الطفل في نطق الكلمة أو التعرف على الحرف.

يفضل استخدام طرق سهلة وبسيطة مناسبة للطفل بحيث يثبت الحرف في ذهنه مثل كتابة الكلمة التي تحتوي على حرف الراء ورسم الكلمة، مثل رمان، قم برسم رمانة في ورقة واطلب من طفلك تلوينها باللون الأحمر مثلها مثل الرمان على الحقيقة، فإن هذه الطريقة تفيد طفلك في الاستيعاب بشكل أسرع.

كيفية تعليم طفلك الحروف الأبجدية

  • تستخدم بعض الأمهات طرق صعبة في تعليم الطفل الحروف الأبجدية، الأمر الذي يؤدي إلى شعوره بالقلق والتوتر وعدم استيعابه، لذلك يجب على الأمهات استخدام طرق سهلة تحبب الطفل في التعليم وتزود من قدرته على الاستيعاب والفهم، من ضمن هذه الطرق:
  • عادة الطفل في مرحلة الطفولة يحب السوم الملونة والصور لذلك قم بطباعة الحروف واجعله يلونها، أيضًا استخدام مكعبات على شكل الحروف الأبجدية
  • قم بتدريب الطفل على كيفية قص الورق بحيث يشبه الحروف الأبجدية وقم بتعليقها في غرفة الطفل، فتصبح أمام الطفل طوال الوقت فبالتالي تثبت في ذهنه.
  • كثرة التكرار.
  • استخدام أسلوب المكافأة والبعد عن القسوة والعقاب.

 أوراق عمل حرف الراء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق