تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن الخطة المرسومة لمعالجة الأزمة الناجمة عن الطلب المتزايد على الكهرباء. يشمل ذلك اعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل بالنسبة للموظفين الحكوميين بهدف توفير الطاقة. ومن المقرر أن تبدأ هذه الخطة من السادس من أغسطس القادم حتى نهاية الشهر نفسه.

تعليق تصدير الغاز خلال أشهر الصيف

وقد أكد الدكتور مدبولي أن شهر أغسطس سيشهد درجات حرارة قياسية. أضاف كذلك أنه لا يوجد نقص في الغاز ولا يوجد أزمة في حقل ظهر، حيث أن إنتاج الغاز الطبيعي يستمر بنفس الكميات. وقد قررت الحكومة تعليق تصدير الغاز خلال أشهر الصيف، مع استمرار التصدير في فصول الشتاء والربيع والخريف.

زيادة استهلاك الكهرباء في يوم 17 يوليو

وقد أبرز الدكتور مدبولي أن السابع عشر من يوليو الماضي شهد زيادة في استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتشغيل المحطات لمواجهة الطلب المتزايد، حيث تم استهلاك 36 جيجا في يوم واحد، مما أدى إلى الاعتماد على كل إمكانيات الغاز والمازوت المتوفرة في البلاد.

دخلنا في مرحلة الغليان

كما أشار إلى أن الاستهلاك الفعلي من الغاز الطبيعي والمازوت بلغ من 144 إلى 146 مليون متر مكعب في الأيام العشرة الماضية. واستند إلى كلام الأمين العام للأمم المتحدة، الذي قال إننا دخلنا في مرحلة الغليان وأن شهر يوليو هو الأكثر صعوبة، مما يلخص الواقع الذي نواجهه ويواجهه العالم ككل.

وأكد الدكتور مدبولي أن هناك تنسيقا يوميا بخصوص محطات الكهرباء، وأنها تعمل في مصر بالاعتماد على الوقود الأحفوري. وفي تصريحات صحفية، أوضح أن الحاجة اليومية في أوقات الذروة تصل إلى 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق