نتابع معكم كورس النحو لاتقان النحو للمبتدئين وايصالك لدرجة الاحتراف مع الدرس الثامن الخاص بدرس الاعراب والبناء ولتتابع الدروس السابقة يمكنك زيارتها من الروابط التالية : 

الدرس الاول : شرح وافي لدرس المعرب والمبنى من الاسماء + نماذج اعرابية + عرض باوربوينت

الدرس الثاني : شرح شامل لدرس علامات الاعراب في الاسماء

الدرس الثالث : شرح وافي درس الاسم المفرد والمثني والجمع مع نماذج اعرابية مجابه

الدرس الرابع : شرح وافي لجميع أنواع جمع التكسير + نماذج اعرابية 

الدرس الخامس : شرح وافي لكل أنواع الضمائر 

الدرس السادس : شرح وافي لاسماء الاشارة مع نماذج اعرابية

الدرس السابع: شرح وافي لدرس الاسم الموصول واعرابه من كورس النحو الكامل

الدرس الثامن الإعراب والبناء

 تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا ، أو تقديرا.
نحو : أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير . ابتهج الناس بشروق الشمس .  في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها .فقد جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب . ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }.وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان } .وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان } .

1 ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من النطق به مانع كما في الأمثلة والشواهد القرآنية التي مثلنا بها في أعلى  الصفحة .

2-الإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو : حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .ونحو : تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم .والشاهد في الآيات السابقة كلمة : " سبع " ، حيث تغيرت علامة إعرابها بتغير موقعها من الجملة ، واختلاف العوامل الداخلة عليها .  


أنواع الإعراب

        الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما لجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم .كما يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من الإعراب .

تعريف البناء :

 هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها .مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .ـ نحو قوله تعالى : { كم تركوا جنات وعيون } .وقوله تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل } .ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .ـ نحو قوله تعالى : { هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }.وقوله تعالى : { هذه أمتكم أمة واحدة } .ـ ومنه قول الشاعراليوم أعلم ما يجيء به      ومضى بفضل قضائه أمسِومنه قول الآخر :  أراها والها تبكي أخاها     عشية رزئه أو غب أمسِولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " . نحو : لم أره منذُ يومين .ـ ومنه قول الشاعر :   قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل     بسقط اللوى بين الدخول فحوملونحو قوله تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام } .ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " .ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركُّم الموت } .ونحو قوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم } .ونحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم } . والبناء في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض .


بناء الاسم لمشابهته للحرف :

 يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة :

1 ـ الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في " قمتُ "،  أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف .

فالتاء في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا
شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا .

2 ـ الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا .

فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا .
ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي :أنا ابن جلا وطلاع الثنايا       متى أضع العمامة تعرفوني
فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية .
ومنه قول طرفة بن العبد :متى تأتني أصحبك كأسا روية     وإن كنت عنها في غنى فاغن وازدد
وتستعمل استفهاما .نحو قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } .
ـ وقوله تعالى : { فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هذا الوعد } .
فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام .
     أما الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه كالخطاب والتثنية ) 3 .
لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما عارضه من التثنية .

3 ـ الشبه الاستعمالي :

 وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي :

ا ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف .

       ومن هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن : بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها .

ب ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل : إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات .

فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل .
فإذا قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة   بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة إلى
جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط .

أنواع البناء

 البناء أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة تكون في الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف .

1 ـ المبني على الضم ، أو ما ينوب عنه :

أ ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ،وعوضُ .ب ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ، وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .ج ـ ويبنى على الضم : غيرُ إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد " لا ".نحو : اشتريت كتابا لا غير .أو واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير .ومنها " أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا .نحو : ارفق على أيُّهم أضعف .  أما ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما . نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ، ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .


2 ـ المبني على الفتح ، أو ما ينوب عنه :

أ ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .ب ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :والله لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟ ج ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ، لأنهما ملحقان بالمثنى .د ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .هـ ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي :متفرقين.و ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .نحو : حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ .ز ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،أم كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير .والمبني على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ، إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل .ونحو : لا اثنين حاضران .أو جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة .ونحو : لا بنين مهملون .      كما يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا   سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .ونحو : لا عرفات أهملت من التوسعة .

3 ـ المبني على الكسر :

أ ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .ب ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ .ج ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .د ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .هـ ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و الإضافة .

4 ـ المبني على السكون :

      المبني على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .أ ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ .ومنه : الطالبات يكتبْنَ الواجب .ب ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .ج ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ ، وإنْ .


أقسام الأسماء المبنية :

تنقسم الأسماء المبنية إلى قسمين :1 ـ بناء عارض .   2 ـ بناء لازم .أولا ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .من هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء  الموصولة ، وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع عليه .2 ـ البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :أ ـ المنادى ، إذا كان علما مفردا ، ويبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به .ب ـ اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما ينصب به .ج ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير " . 

المبني والمعرب من الأفعال

 ينقسم الفعل من حيث البناء والإعراب إلى نوعين : 1 ـ الأفعال المبنية ، وهي الأصل . 
2 ـ الأفعال المعربة ، وهي الفرع .

أولا ـ الأفعال المبنية :1 ـ الفعل الماضي :أ ـ يبنى على فتح أخره ظاهرا ، أو مقدرا ، إذا لم يتصل به  شيء .نحو : كتبَ ، جلسَ ، أكلَ ، ذهبَ .ـ ومنه قوله تعالى : { وما اختلف فيه إلا الذين أتوه من بعد ما جاءتهم البينات } . ومثال الفتح المقدر : رمى ، ودعا ، وسعى . فالأفعال السابقة مبنية على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر .ـ ومنه قوله تعالى : { فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم } .ويبنى على الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة . نحو : كتبتْ فاطمة الدرس . جلستْ عائشة في الحديقة .ـ ومنه قوله تعالى : { فأما الذين اسودت وجوههم أ كفرتم بعد إيمانكم } .وقوله تعالى : { قالت ربي إني ظلمت نفسي }.ويبنى على الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين . نحو : قالا ، وباعا ، وذهبا .ـ ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } .وقوله تعالى : { وألفيا سيدها لدى الباب } .ب ـ يبنى الفعل الماضي على السكون ، إذا اتصلت به تاء الفاعل . نحو : كتبتُ ، وجلستُ ، وذهبتُ .ـ ومنه قوله تعالى : { ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني }.أو " نا " الفاعلين . نحو : سافرنا ، ودرسنا ، ورجعنا .ـ ومنه قوله تعالى : { فقلنا هاتوا برهانكم  .وقوله تعالى : { وأرسلنا الرياح لواقح } .أو نون النسوة . نحو : الطالبات كتبن الواجب . والأمهات أرضعن أطفالهن .ـ ومنه قوله تعالى : { وقطعن أيديهن } .ج ـ يبنى الفعل الماضي على الضم ، إذا اتصلت به واو الجماعة . نحو : كتبوا ، وباعوا . ـ  ومنه قوله تعالى : { قالوا إنما نحن مصلحون } .

2 ـ الفعل الأمر :

أ ـ يبنى الفعل الأمر على السكون ، إذا جرد آخره من كل شيء . نحو : اكتب ، وارسم ، والعب .260 ـ  ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد } .أو اتصلت به نون النسوة . نحو : اكتبْن ، وارسمْن ، واطهيْن .ـ ومنه قوله تعالى : { وقلن قولا معروفا } .وقوله تعالى : { وأقمن الصلاة وآتين الزكاة واطعن الله ورسوله }.ب ـ يبنى على الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة ، أو الثقيلة . نحو : اعفوَنْ ، واشكرَنْ ، وشاركَنَّ في الرحلة ، وعالجَنَّ الجرحى .ج ـ يبنى على حذف النون إذا اتصل بآخره ألف الاثنين . نحو : اخرجا ،   واذهبا ، والعبا .ـ ومنه قوله تعالى : { قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما }1 .أو : واو الجماعة . نحو : اكتبوا ، والعبوا ، واذهبوا .ـ ومنه قوله تعالى : { فاستشهدوا عليهن أربعة منكم }2 .أو : ياء المخاطبة . نحو : أخرجي ، واكتبي ، والعبي .ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }3 .ـ ومنه قول الشاعر :      يا دار عبلة بالجوار تكلمي     وعمي صباحا دار عبلة واسلميالشاهد قوله : " عمي ، واسلمي " فعلا أمر أسندا إلى ياء المخاطبة ، لذلك بنيا علىحذف النون .د ـ يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر . نحو : اخشَ الله في   عملك ، ادعُ بالتي هي أحسن ، ارمِ الكرة عاليا .ـ ومنه قوله تعالى : { فاسعوا إلى ذكر الله } .وقوله تعالى :{ ادعُ إلى سبيل ربك } .وقوله تعالى : { وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك } .

3 ـ بناء الفعل المضارع :

يبنى في حالتين : ـأ ـ يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة . نحو : الطالبات يكتبْنَ الدرس .266 ـ ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }.وقوله تعالى : { يتربصن بأنفسهن }.ب ـ يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . نحو : ليفعلَنْ أحدكم الخير . وهل ترجوَنْ غير الله . وتالله لأقولَنَّ الصدق .ـ ومنه قوله تعالى : { لأحتنكَنَّ ذريته إلا قليلا }وقوله تعالى : { لئن أمرتهم ليخرجَنَّ }.

أحكام الفعل المضارع المبني :

1 ـ يبقى الفعل المضارع المبني على السكون ، أو الفتح محافظا على محل إعرابه الأصلي ، من رفع ، أو نصب ، أو جزم .نحو قوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }5 . فـ " يئسن " : فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع .ونحو : المعلمات لن يهملن التلميذات .يهملن : فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بلن .ونحو : الطالبات لم يكتبن الواجب .يكتبن : فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم بلم .كما يراعى المحل في تابع الفعل المضارع  المبني .نحو : والله لن أجالسن الكاذب ولا أكلمه .فـالفعل " أكلم " معطوف على محل أجالسن ، وهو النصب .2 ـ إذا وقعت نون التوكيد بعد ألف الاثنين ، تثبت ألف الاثنين ، وتحذف نون التثنية لتوالي الأمثال ، كما تكسر نون التوكيد . نحو : يفهمانِّ .3 ـ إذا فصل ـ بين نون التوكيد والفعل ـ فاصل ، كألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، لم يعد الفعل مبنيا، بل يكون معربا بثبوت النون في حالة الرفع .نحو : هما يكتبانِّ ، وهم يكتبُنَّ ، وأنت تكتُبِنَّ .ففي الأفعال السابقة حذفت نون الرفع مع المثنى ، " كتبنانِّ " . وحذفت نون الرفع ، وواو الجماعة مع جمع المذكر السالم ، " يكتُبُنَّ " . ونون الرفع وياء المخاطبة عند إسناد الفعل لياء المخاطبة ، وتوكيده بالنون ، " تكتُبِنَّ " .ولكن في جميع الأحوال السابقة يكون الفعل مرفوعا بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال . أما النون المثبتة في آخر الفعل فهي نون التوكيد .4 ـ إذا وقعت نون التوكيد بعد واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، حذفت نونالرفع ، واو الجماعة ، مع ضم ما قبلهما . نحو : يفهمُنَّ .كما تحذف نون الرفع ، وياء المخاطبة ، مع كسر ما قبل نون التوكيد .نحو : أنتِ تفهمِنَّ .أما إذا كان الفعل معتل الآخر رجعت الواو وحرك بالضم ، وحذف حرف العلة .نحو : يرضَوُنَّ . فالفعل " يرضى " عند إسناده إلى واو الجماعة ، وتوكيده   بالنون ، حذفت " ألف " العلة ، ثم حذفت " نون " الرفع ، وحركت " واو " الجماعة بالضم .وكذلك الحال مع إسناد الفعل المعتل الآخر إلى " ياء " المخاطبة ، نجد أن " ألف " العلة قلبت " ياء " ، ثم حذفت مع بقاء الفتحة قبلها دليلا عليها ، ثم الأتيان        بـ " ياء " المخاطبة مكسورة وبعدها " نون " الرفع مفتوحة . نحو : أنت ترْضَيِنَّ . 5 ـ إذا تلى نون النسوة نون توكيد مشددة ، وجب الفصل بينهما بالألف الزائدة ،كراهية توالي الأمثال . نحو : يفهمْنانِّ .وما سبق بيانه في الفعل لمضارع من أحكام اتصاله بنون التوكيد ، يقال في الفعل الأمر ، ولمزيد من الأيضاح انظر التالي :أحكام اتصال الفعل المضارع والأمر بنون التوكيد بعد إسناده إلى الضمائر التي تلحق به : الفعل : نوعه : توكيده دون إسناده للضمير :يلعب : مضارع صحيح الآخر . يلعبَنَّ1 ـ زيادة نون توكيد بنوعيها .2 ـ بناء الفعل على الفتح .ألعب : أمر : العبنَّ1 ـ زيادة نون التوكيدالعب فعل أمر مبني على الفتح ، والفاعل مستتر ، والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب .يلعبانِّ :  1 ـ زيادة نون توكيد محركة بالكسر .2 ـ حذف نون الرفع لتوالي الأمثال .العبانِّ :1 ـ زيادة نون التوكيد .العبا فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .إسناده إلى واو الجماعة مع التوكيد :يلعبُنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد .2 ـ حذف نون الرفع .3 ـ حذف واو الجماعة .العبُنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد2 ـ حذف واو الجماعة مع ضم ما قبلها .العبوا فعل أمر وبني على حذف النون . وواو الجماعة المحذوفة في محل رفع فاعلهإسناده إلى ياء المخاطبة مع التوكيد :أنت تلْعَبِنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد2 ـ حذف نون الرفع .3 ـ حذف ياء المخاطبة .العبِنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد .2 ـ حذف ياء المخاطبة مع كسر ما قبلها .العبي فعل أمر مبني على حذف النون ، وياء المخاطبة المحذوفة في محل رفع فاعله.إسناده إلى نون النسوة مع التوكيد :  يلعبنانِّ1 ـ الأتيان بنون النسوة مفتوحة .2 ـ زيادة ألف بعد نون النسوة 3 ـ مجيء نون التوكيد .العبنانَّ1 ـ الأتيان بنون النسوة ، ثم ألف زائدة .2 ـ نون التوكيدالعبن فعل أمر مبني على السكون ، ونون النسوة في محل رفع فاعله ، والألف زائدة ، والنون للتوكيد . يرضى : مضارع معتل الآخر بالألف . يرضينَّ1 ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة. 2 ـ بناء المضارع على الفتح .3 ـ زيادة نون التوكيد .ارض : أمر معتل الآخر بالألف المحذوفة ، وبني الفعل على حذفها .ارضَيَنّ : 1 ـ قلبت ألف العلة ياء مفتوحة  2 ـ بناء الفعل على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .يرضى : يرضيانِّ :  1 ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة .2 ـ حذف نون الرفع .3 ـ زيادة نون التوكيد وتحريكها بالكسر .ارضينانِّ1 ـ ثم فيه ما تم في مضارعه من قلب ، وحذف ، وزيادة .2 ـ مبني على حذف النون . مع واو الجماعة : يرضَوُنَّ :1 ـ حذف ألف العلة .2 ـ حذف نون الرفع ، مع تحريك واو الجماعة بالضم .3 ـ زيادة نون التوكيد .ارضَوُنَّ :مثل المضارع ، مع بنائه على حذف النون .مع ياء المخاطبة : أنت ترضَيِنَّ.1 ـ قلب ألف العلة ياء ، مع حذفها ، وترك الفتحة .2 ـ حذف نون الرفع مع كسر ياء المخاطبة .3 ـ زيادة نون التوكيد .ارضَيِنَّ :مثل المضارع مع بناءه على حذف النون .مع نون النسوة : ترضيْنانِّ  :1 ـ قلب ألف العلة ياء ساكنة ، بعدها نون النسوة مفتوحة .2 ـ زيادة ألف فاصلة بعد نون النسوة . 3 ــ نون التوكيد .ارضينان :كالمضارع تماما .تسمو : مضارع معتل الآخر بالواو .تسمُوَنَّ1 ـ زيادة نون النوكيد . 2 ـ بناء المضارع على الفتح .اسم : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .اسمُوَنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد    . 2 ـ بناء الفعل على الفتح .3 ـ يعرب فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ،ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب .تسمو : يسموانِّ1 ـ زيادة نون التوكيد مكسورة .2 ـ حذف نون الرفع .اسموانِّ1 ـ زيادة نون التوكيد ، وتحريكها بالكسر .ويعرب فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين فاعله .والنون حرف لا محل له من الإعراب .مع واو الجماعة : يسْمُنَّ  :1 ـ حذف واو العلة مع ضم ما قبلها .2 ـ حذف واو الجماعة .3 ـ حذف نون الرفع .4 ـ زيادة نون التوكيد .اسمنَّ :1 ـ زيادة نون التوكيد العلة .2 ـ حذف واو العلة .3 ـ حذف واو الجماعة .والفعل مبني على حذف النون .مع ياء المخاطبة : أنت تسْمِنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد .2 ـ حذف واو العلة .3 ـ حذف ياء المخاطبة مع بقاء كسر ما قبلها .4 ـ حذف نون الرفع .اسْمِنَّ1 ـ زيادة نون التوكيد .2 ـ حذف حرف العلة .3 ـ حذف ياء المخاطبة مع كسر ما قبلها .والفعل مبني على حذف النون . مع نون النسوة : هنَّ يسْمَونانِّ1 ـ زيادة نون النسوة .2 ـ زيادة ألف فاصلة .3 ـ يليها نون التوكيد .4 ـ يعرب فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والألفزائدة ، والنون للتوكيد حرف لا محل له من الإعراب .اسمونانَّ1 ـ زيادة نون النسوة .2 ـ الفصل بألف زائدة تليها نون التوكيد .الفعل مبني على السكون ، ونون النسوة في محلرفع فاعله ، والألف زائدة ، والنون حرف لا محل له من الإعراب . يرمي : مضارع معتل الآخر بالياء . يجري عليهما ما جرى على الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو .ارمِ : أمر معتل الآخر بالياء : يجري عليهما ما جرى على الفعل الأمر المعتل الآخر بالواو .إسناد الفعل إلى ألف الاثنين مع التوكيد : يلعب 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق